نبذة عن الهيئة

نبذة عن الهيئة

التأسيس:
أنشئت الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل بموجب الأمر السامي الكريم
 رقم 7/ب/4044 وتاريخ 16/2/1423هـ. وبدأت الأمانة العامة نشاطها الفعلي في رجب 1423هـ.

الهدف:
تهدف الهيئة إلى تحقيق التنمية الشاملة في منطقة حائل من الناحية الاجتماعية والاقتصادية ، مع المحافظة على البيئة ، بما يحقق الرفاهية والحياة الكريمة للفرد والمجتمع.


أولاً: الرؤية:

"أن تقوم الهيئة بدور قيادي ؛ من أجل تحقيق تنمية شاملة مستدامة في منطقة حائل ، يكون الإنسان محورها ، وأن تكون شريكاً يعتمد عليه في دعم أصحاب المبادرات الإيجابية والبناءة ؛ من أجل أن تكون منطقة حائل مركز جذب اجتماعياً واقتصادياً تتوفر فيه جميع مقومات الحياة الكريمة".


ثانياً: الرسالة:

تمثل الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل مفهوماً ونموذجاً جديداً في مجال الإدارة المحلية بالمملكة تسعى إلى :

·         دفع عجلة التنمية في منطقة حائل بوتيرة متسارعة تتجاوز القيود البيروقراطية ، وتستجيب للاحتياجات المتزايدة لسكان المنطقة.

·          تعميق مبدأ الشراكة بين القطاعات الحكومية والخاصة ومواطني المنطقة ؛ من أجل تنمية مستدامة وحياة فضلى للإنسان في منطقة حائل.

·         بناء قاعدة معلومات متكاملة عن المنطقة تشمل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية.

·          وضع وتنفيذ برامج لتنمية وتطوير الموارد البشرية في المنطقة ، وتوفير الفرص الوظيفية لها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في القطاع الحكومي والخاص.

·         دعم رجال الأعمال والمستثمرين ، وتقديم جميع التسهيلات لهم للاستثمار في المنطقة.

·          وضع البرامج اللازمة لتحديث وتطوير المناطق الريفية ، وتحويلها إلى مراكز إنتاج تسهم بفاعلية في التنمية الاقتصادية بالمنطقة.

·          العمل على تحقيق التنمية المتوازنة في المنطقة ، من خلال الإشراف على جهود القطاعات الحكومية والخاصة ؛ لتنفيذ وتطوير البنية الأساسية ، والعمل على ضمان التنسيق بينها.

·          العمل على تنمية مواردها الذاتية من خلال استثمارها الاستثمار الأمثل.

·          العمل على دعم وتشجيع المنظمات غير الربحية للإسهام في تمويل وتنفيذ البرامج والمشاريع التنموية في المنطقة.

·          التنسيق مع المنظمات والمؤسسات المحلية والعربية والدولية التي تُعنى بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية ، والاستفادة من خبراتها وخاصة في مجال الدعم الفني.

·          العمل على تطوير القيادات والكوادر الإدارية ، من خلال عقد الدورات التدريبية وورش العمل ، من أجل إكسابها المهارات والمعارف التي تساعدها على النهوض ببرامج التنمية في المنطقة.

·          التأكيد على مبدأ الشفافية والأخذ بأفضل الممارسات الإدارية في جميع الأنشطة الإدارية والمالية والفنية.

ثالثاً – المهام الرئيسية للهيئة :

·       رسم السياسة العامة لتطوير وتنمية منطقة حائل.

·        المشاركة في وضع خطط وميزانيات الجهات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة والهيئات والجمعيات ذات النفع العام ، بما يضمن تحقيق التنمية المتوازنة في المنطقة.

·        العمل على جذب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية لاستثمارها في منطقة حائل ، بما يكفل تشغيل الأيدي العاملة الوطنية والاستفادة من الثروات الطبيعية بالمنطقة.

·       استثمار وتنفيذ ما ترى من مشاريع استثمارية وخدمية بالمنطقة بمشاركة ذوي الإمكانات القادرة على إنجاح هذه المشاريع سواء من داخل المملكة أو خارجها.

·        إنشاء مراكز متخصصة للتخطيط والدراسات ، والاستعانة بمن تراه من كوادر متخصصة من داخل المملكة وخارجها.

·        حق الإشراف على ما يخص منطقة حائل من موارد نقدية أو عينية ، على النحو الذي يكفل توجيهها للمشاريع والبرامج وفق الاحتياجات الفعلية للمنطقة في كافة المجالات.

·        إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع والبرامج التي تنفذها منفردة أو بمشاركة جهات أخرى.

·        المشاركة في اقتراح الأنظمة والتعليمات التي تسهم في تنفيذ مخططات تطوير وتنمية منطقة حائل.

·        إعداد الدراسات السكانية والعمرانية في المنطقة.

·        إعداد دراسات المخطط الاستراتيجي لمنطقة حائل.

·        تنسيق وتنظيم الجهود بين كافة الجهات ذات الصلة بتطوير وتنمية منطقة حائل ، وفقاً للدراسات والخطط المعتمدة ، بما يسهم في تحقيق أهداف الهيئة.

رابعاً: منحة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة حائل ( أرض الهيئة ):

أرض الهيئة هي أرض الحرس الوطني بحائل سابقاً والتي أتت كمنحة كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين للهيئة ، حيث تقع في مدينة حائل ملاصقة لجبل أجا بمساحة إجمالية تزيد عن (18) ثمانية عشر مليون متر مربع .

الهيكل التنظيمي





جميع الحقوق محفوظة للهئية العليا لتطويرمنطقة حائل
هاتف:00966 526 325 658 | فاكس : 00966 639 852 741
بريد الكتروني : Show@gov.sa | www.gov.sa