أرشيف حائل عمرانيا


مقدمة :

 

هناك تباين واضح في أنماط ومظاهر الأنشطة البشرية بين كل من المدن ونطاقها الجغرافي والمناطق القروية حيث تتسم أرض الحضر وعلى رأسها مدينة حائل (العاصمة) باستقطاب السكان والخدمات عكس أرض الريف (القرى) حيث يسود نشاط الزراعة والقليل من السكان والخدمات، وتمثل نسبة المناطق المعمورة حوالي 10% من إجمالي مسطح المنطقة.

 

وتوفر المساحات غير المعمورة بالمنطقة إمكانات وموارد متعددة لمختلف الأنشطة العمرانية الممكن قيامها في المدى القريب والبعيد مع الأخذ في الاعتبار المحددات البيئية والطبيعية التي تمثل قيوداً صارمة على التنمية المستقبلية مثل مناطق النفود التي تشغل مساحات كبيرة تبلغ نسبتها حوالي 35.72% من إجمالي مساحة المنطقة، بالإضافة إلى عدد من الحرات تتركز معظمها جنوب طريق (حائل/القصيم) وغرب منطقة حائل امتداد لحرة خيبر وتمثل مساحتها حوالي 6% من مساحة المنطقة.

 

يرتبط الهيكل الأساسي للتوزيع العمراني بمجاور الأودية الرئيسية بالمنطقة حيث محاور الحركة الإقليمية وشبكات البنية الأساسية بصفة عامة فمعظم قرى المنطقة ذات موقع جغرافي منبسط حوالي 82.5% من إجمالي القرى ويوجد نسبة 9.3% من القرى في أراضي أودية فما يجعلها معرضة لأخطار السيول فضلاً عن صعوبة توصيل الخدمات والمرافق إليها وارتفاع تكلفة هذه المرافق، أما المواقع والهجر المتواجدة في مناطق الجبال فهي بدون تجمع سكني وتمثل حوالي 6% من إجمالي القرى.

 

يتسم الهيكل العمراني من حيث النسق العمراني وتوزيع أحجام التجمعات العمرانية بالتباين الواضح وينقسم إلى نسقين أساسين هما:

 

-       النسق العمراني الحضري: ويتكون من (4) وحدات إدارية رئيسية (مدن) عواصم المحافظات وعدد من الوحدات الإدارية الفرعية (مدن) عواصم المراكز ويبلغ عددها (10) مدن وبذلك يبلغ عدد الوحدات الحضرية )14) مدينة حيث تستقطب وعلى رأسها مدينة حائل عاصمة الإقليم السكان والأنشطة.

-       النسق العمراني القروي: وتتمثل في القرى الكبيرة نسبياً الدائمة على نشاط التجمعات الصحراوية الغير دائمة النشاط غير نشاط الرعي والمسميات العمرانية بدون تجمع سكني كمواقع الآثار والآبار والهضاب وخلافه.

 

يتكون عمران الوحدات الإدارية (المحافظات) من الآتي:

 

-       إمارة حائل: هي كبرى الوحدات الإدارية وعاصمة منطقة حائل وتتكون من 27 مركزاً إدارياً بالإضافة على مدينة حائل، كما يبلغ عدد القرى والمسميات الأخرى 271 قرية/موقع منها 65 موقع/مسمى لا يوجد بها مساكن.

-          محافظة بقعاء: وتتكون من (9) مراكز إدارية بها 97 قرية/موقع منها 18 موقع/مسمى لا يوجد بها مساكن.

-          محافظة الغزالة: وتضم 30 مركزاً إدارياً يتبعها 414 قرية/موقع منها 44 موقع/مسمى لا يوجد بها مساكن.

-          محافظة الشنان: تنقسم إلى 17 مركز تضم 131 قرية/موقع منها 41 قرية/موقع غير مأهولة بالسكان.

 

 

@     استعمالات الأراضي الإقليمية

 

@     استعمالات الأراضي العمرانية

 

@     النسق العمراني

 

@     عناصر العمران بمنطقة حائل

 

@     الخصائص العامة لمدن منطقة حائل

 

 





جميع الحقوق محفوظة للهئية العليا لتطويرمنطقة حائل
هاتف:00966 526 325 658 | فاكس : 00966 639 852 741
بريد الكتروني : Show@gov.sa | www.gov.sa